ذات صلة

الأكثر شهرة

أفضل أفلام الخيال العلمي والفانتازيا على الإطلاق

قبل الكلام عن أفضل أفلام الخيال العلمي والفانتازيا هنالك...

افلام روبرت دي نيرو | 16 فيلما لا تفوتهم

افضل افلام روبرت دي نيرو من منا لا يحب افلام...

افضل افلام عائلية | 23 فيلما عائليا لا تفوتهم

افضل افلام عائلية افلام عائلية أو الـFamily Movies تشهد إقبالا...

افلام الجريمة والغموض | 17 فيلم جريمة وغموض لا تفوتهم

افضل افلام الجريمة والغموض لطالما كانت افلام الجريمة والغموض من...

مراجعة مسلسل The Newsroom

عدنا إليكم بمراجعة جديدة وهذه المرة مع مراجعة مسلسل...

أفضل الأفلام المستوحاة من قصص حقيقية

IMG 20201006 WA0001
- Advertisement -

 


في كل صباح نستيقظ على فاجعة وقعت، أو سعادة اكتملت، أو عدالة تحققت، أو نفس ظلمت،… والكثير من الحوادث والحقائق الأخرى، والتي تعجز عن وصفها الكلمات، أو عن تصورها البريات! وكما يقال ما رأى كمن سمع، فإن العديد تبعا لهذه المقولة قرر تصوير أفلام ترينا من تلك الحقائق خيطا، ومن الحقيقة طرفا، فتجتمع الصورة في ذهنك لترى القصة بأكمل صورة ممكنة!

ولذا أعزائنا القراء نستعرض لكم في هذا المقال أفلاما مقتبسة من قصص حقيقية نرجوا أن تنال إعجابكم..







12- Tag (2018)

من أحد الأعمال الكوميدية الأخاذة، تتمحور حول مجموعة من الأصدقاء يلعبون لعبة اللمس، حيث على أحدهم لمس الآخر، والملموس يلمس الآخر، والمضحك في الأمر أن هذه المجموعة من الأصدقاء كبار وناضجون ولدى كل منهم مسؤوليات وحقوق، وقد تصل اللعبة إلى مرحلة الجنون، حيث قد يصل الأمر بهم إلى السفر إلى دول أخرى، والقيام بلمس الآخر في لحظات لا يمكن تخيلها.. 

الفيلم مقتبس من قصة حقيقية وهو من نوع: الكوميديا..

من إخراج: جيف توميسيتش

وتمثيل: جيرمي رينر، آيلا فيشر، أنابيل واليس، إد هيلمز، جون هام،.. وآخرين 

مدة الفيلم 105 دقائق وتقييمه 6.5






11- Patch Adams (1998)

من إحدى أجمل الأفلام التي يمكن مشاهدتها من حيث الإيجابية، حيث تحكي عن صياد يدعى بيتر آدامز والذي يعاني من الإكتئاب الهوسي، وبعد صراع طويل مع المرض يفتح عيادته الخاصة، ويحصل على القبول في جامعة فرجينا الطبية، لكن معايير رعاية المرضى لا تروق له، فيفتح عيادة خاصة به مع مساعدة من صديق ثري، مستعد للإستثمار في مشروع باتش آدامز، والمبني على مساعدة الناس بطرق غير مألوفة، بالضحك، والمزاح، والفكاهة، وفوق كل ذلك العيادة مخصصة للأشخاص الذين لا يملكون تأمينا طبيا..

الفيلم مقتبس من قصة حقيقية، من نوع: كوميديا، كوميديا درامية..

من إخراج: توم شادياق

وتمثيل: روبن ويليامز، مونيكا بوتر، بوب جونتون، إيرما ب. هول، وآخرين..

مدة الفيلم 115 دقيقة وتقييمه 6.8






10- The Terminal (2004)

يتحدث الفيلم حول رجل يدعى فيكتور نافورسكي ”توم هانكس” بسافر إلى مدينة نيويورك الأمريكية، وأثناء ذلك يحدث انقلاب في بلاده، ولتزاد الطين بلة يحبس في المطار ويمنع من دخول مدينة نيويورك ويبقى عالقا في المطار لمدة عام كامل، ويصبح معروفا بين الموظفين والعاملين هناك، وتحدث العديد من المواقف الكوميدية معه، ورغم محاولة بعض رجال الأمن تركه يدخل المدينة إلا أنه يرفض القانون، وخلال تلك الفترة أيضا يتعلم الإنكليزية.. 

الفيلم مقتبس من قصة حقيقية وهو من نوع كوميديا، دراما، رومانسي..

من إخراج: ستيفن بيلبرغ 

وتمثيل: توم هانكس، كاثرين زيتا جونز، ستانلي توتشي، زوي سالدانا، دييغو لونا،.. وآخرين. 

مدة الفيلم 128 دقيقة وتقييمه 7.4



إقرء أيضا: أفضل الأفلام الصادرة في عام 2018



9- Unbroken (2014)

يعتبر هذا الفيلم من أفضل الأفلام المقتبسة من قصص حقيقية، لكنه كذالك من القصص الملهمة والتي تعلمنا التحمل وبذل كل مالدينا حتى النهاية، فالفيلم تتمحور أحداثه حول اللاعب الأولمبي لويس زامبريني والذي جسد شخصيته ”جاك أوكونيل”، والذي وبأعجوبة نجا من حادثة تحطم طائرة في الحرب العالمية الثانية ويستطيع النجاة هو واثنان من طاقمها، ولمدة 47 يوما يحاولون الصمود والبقاء على قيد الحياة على متن قارب النجاة، إلى حين يظنون أن الأمل قد عاد وقد جاء أحدهم لإنقاذهم يتفاجؤون بالقوات اليابانية تأسرهم وتذهب بهم إلى معسكرات اعتقال أسرى الحرب الآخرين..

الفيلم من نوع: دراما، حرب..

من إخراج: أنجلينا جولي

وتمثيل: غارث هدلوند، جاك أوكونيل، فين ويتروك، دومينال غيلسون، جاي كرتني،.. وآخرين.

مدة الفيلم 137 دقيقة وتقييمه 7.2





8- Richard Jewell (2019)

من بطل قومي إلى المتهم الأول! هذا هو العنوان المناسب لهذا الفيلم والمقتبس من قصة حقيقية حدثت عام 1996 في الألعاب الأولمبية الصيفية في أمريكا وأتلانتا تحديدا، حيث كان ريتشارد جويل ”باول والتر هوزر” يعمل حارسا في الموقع، ووجد حقيبة مهملة، ونادى رجال الشرطة ليتحققوا في الأمر وبدأ يقود الآخرين لمغادرة المكان، واكتشفوا أن تلك الحقيبة تحتوي متفجرات بداخلها، فكان قيادة ريتشارد للناس لإخلاء المكان عملا بطوليا بكل ما للكلمة من معنى، فأنقذ بذلك حياة الآلاف، لكن الصحافة حولت الأمر كله على ريتشارد وجعلو منه المتهم الأول وكذلك فعلت الFBI، فصادروا كل ممتلاك ريتشارد ووالدته، ونصبوا مسجلات في جميع أنحاء المنزل، الأمر الذي حول حياة ريتشارد إلى جحيم، وبعد تحقيقات مستمرة تمت أخيرا تبرئة اسم ريتشارد، ولكن بعد ماذا؟.. 

الفيلم من نوع: دراما، جريمة..

من إخراج: كلينت إيستوود

وتمثيل: باول والتر هوزر، أوليفيا وايلد، سام روكويل، كاثي بيتس، جون هام، وآخرين.. 

مدة الفيلم: 131 دقيقة وتقييمه 7.5 






7- Changeling (2008)

فيلم آخر درامي في القائمة، والتي اقتبست أحداثه من قصة حقيقية، حيث أن الأم كريستينا كولينز ”إنجلينا جولي” وبعد عودتها من العمل تجد ابنها ذو التسع سنوات مفقودا، فتبحث بالبحث عنه بمساعدة من الشرطة، وبعد خمس أشهر يجلبون لها ابنها لكنها تتفاجأ انه ليس ولدها، ويزعم الولد أنه كذلك، وبعد عدة شهادات تكتشف الأم أن الولد ليس ولدها، فتتجه للشرطة، لكنه تقابل بادعاءات جنونها ومرضها نفسيا، أو أنها فقط تحاول تشويه سمعة الشرطة وفي وقت حساس للغاية بالنسبة للشرطة، فيرمون بها في مصحة للمجانين، وهنالك تقابل العديد من النساء اللواتي حصلت لهن قصص مشابهة، حيث تم إيداعهم في المصحة لمجرد صنع جلبة تمس سمعة الشرطة..

الفيلم من نوع: غموض، جريمة..

من إخراج: كلينت إيستوود

وتمثيل: أنجلينا جولي، جون مالكوفيتش، جيفري دونوفان، أيمي رايان، كولم فيور،.. وآخرين

مدة الفيلم 142 دقيقة وتقييمه 7.7






6- October Sky (1999)

يحكي الفيلم قصة شاب طموح اسمه هومر “جيك جيلنهال”، فبعد مشاهدته للإتحاد السوفيوتي وهم يطلقون أول قمر صناعي للفضاء، يصبح هوسه بناء الصواريخ، عندها أخبر والده بالأمر، لكن الوالد كان ضد الفكرة قلبا وقالبا، فقد كان يرى ابنه يعمل معه في منجم الفحم، وأن يواصل العمل بعده، لكن أحلام الفتى كانت تداعب النجوم والفضاء، عكس والده الذي كان يراه يعمل في المنجم تحت الأرض، وهو ما خلق صراعا بين الإثنين فالأب من جهة يواجهه بحجة ”خبرته في الحياة”، وأما الإبن فلديه أحلام تلامس النجوم، يقودها الطموح والإجتهاد..

الفيلم مقتبس من قصة حقيقية، من نوع: دراما..

من إخراج: جو جونستون

وتمثيل: جيك جيلنهال، كريس كوبر، لورا ديرن، كريس أوين، ويليام سكوت،.. وآخرين.

مدة الفيلم 108 دقيقة وتقييمه 7.8






5- The Pursuit Of Happiness (2006)

فيلم آخر من في قمة الروعة والجمال، حيث يحكي قصة كريس غاردنر ”ويل سميث”، والذي أنفق جميع مال عائلته لشراء ماسحات العظام الضوئية، لكن استثماره ذاك باء بالفشل حيث لم يشتر أحد تلك الأدوات، فهاجرته زوجته، وبقي لزاما عليه رعاية ابنه لوحده، وفي إحدى الأيام حاول بيع إحدى آلاته تلك لزبون محتمل، لكن بدلا من ذلك تجاذبا أطراف الحديث، وأعجب الرجل بكريس وبذكائه خاصة بعد أن استطاع حل أحجية المكعب، وأعطاه فرصة ليصبح سمسار في الشركة التي يعمل فيها، فكانت تلك فرصة رائعة لكريس، لكنها كذلك كانت تحديا بالنسبة إليه فقد كان لزاما عليه أن يمر بفترة تدريب حيث واحد فقط سيوظف، وبلا راتب شهري ولا أي شيء آخر، وفي تلك الأثناء أيضا تم طرده هو وابنه من المنزل وأصبحا يعيشان في مأوى للمشردين تابع للكنيسة، وبفعل الطابور الطويل كان على كريس وابنه الإسراع دائما ليجدا مكانا يبيتان فيه، فإلى ماذا ستؤول قصة الكفاح هذه؟..

الفيلم مقتبس من قصة حقيقية وهو من نوع: دراما، سيرة ذاتية..

من إخراج: غابرييل موتشينو، وسيناريو ستيفن كونراد

وتمثيل: ويل سميث، جيدون سميث، ثاندي نيوتن، براين هاو،.. وآخرين 

مدة الفيلم 177 دقيقة وتقييمه 8.0





4- Catch Me If You Can (2002)

بعد هذا الفيلم من أغرب الأفلام وأكثرها تشويقا قد تشاهده يوما، لكن الأغرب من ذلك كله أن تكتشف أن هذا الفيلم مقتبس من قصة حقيقية!! فبعد أن يتطلق والدا الفتى فرانك أباغنيل ”ليوناردو دي كابريو”، يقرر وهو في السادسة عشر من عمره الهروب من منزله والإعتماد على نفسه، حيث أن لديه ذكاء حاد يسمح له بتزوير الشيكات بدون أن يفطن أحد لذالك، فيكسب بتلك الطريقة مبلغا يقدر ب2.5 مليون دولار، لكنه لا يتوقف عند ذلك، فيبدأ بتزوير بيانات ليصبح مساعد طيار، وطار بتلك الطريقة الغير قانونية إلى العديد من المدن، ولم يتوقف الأمر عند ذلك، بل صار طبيب أطفال لإحدى المستشفيات، ثم دخل سلك المحاماة واجتاز إمتحان المحاماة وصار محاميا عاما.. في الجهة المقابلة هنالك الضابط الفيدرالي كارل هنراتي ”توم هانكس” الذي يلاحقه في كل مكان وفرانك يفلت منه كل مرة.. فكيف ستكون نهاية تلك المطاردة المثيرة؟

الفيلم من نوع: جريمة، مطاردة..

من إخراج: ستيفن سبيلبرغ

وتمثيل: ليوناردو دي كابريو، توم هانكس، كريستوفر واكن، إيمي آدمز، مارتن شين،.. وآخرين 

مدة الفيلم 141 دقيقة وتقييمه 8.1





3- A Beautiful Mind (2001)

يعتبر الفيلم ”عقيل جميل” من أحد أفضل الأفلام المقتبسة من قصص حقيقية، ويحكي قصة جون باش ”راسل كرو” والذي بعد الدراساته الطويلة للرياضيات، تضطرب حالته النفسية، ويصبح من الواجب عليه تلقي العلاج النفسي والذي يشخصه بانفصام الشخصية والهلوسة حيث يتخيل إليه أنه مطارد من قبل عملاء روسيين، وبعد سلسلة علاجات بصدمة الأنسولين، يخرج جون باش من المستشفى لكنه حالته المتعلقة بالهلوسة تدهورت وأثرت على حياته الزوجية، وتحاول زوجته أليشا ناس ”جينيفر كونلي” مساعدته في ذلك، فيقرر نسيان تلك الهلاوس وتجاهلها تماما وهو الأمر الذي يجد صعوبة بالغة فيه، لكن مع الجد والمثابرة لا مستحيل كما يقال، فتتحسن حالته تدريجيا وحتى أنه يحصل على جائزة نوبل في الإقتصاد عام 1994 لتطويرة نظرية الألعاب..

الفيلم من نوع: دراما، رومانسي..

من إخراج: رون هاورد

وتمثيل: راسل كرو، جينيفر كونلي، إد هاريس، آدم غولدبرغ،.. وآخرين. 

مدة الفيلم 140 دقيقة وتقييمه 8.2





2- Goodfellas (1990)

الفيلم مقتبس من قصة حقيقية، يحكي قصة أحد مساعدي عائلة لوكيزي الإجرامية هنري هيل ”راي ليوتا”، ما بين الفترة 1955 حتى 1980..

الفيلم من نوع: جريمة، دراما..

من إخراج: مارتن سكورسيزي

وتمثيل: راي ليوتا، روبرت دي نيرو، جوبيشي، لورين براكو، بول سورفينو،… وآخرين. 

مدة الفيلم 148 دقيقة وتقييمه 8.7





1- Saving Private Ryan (1998)

تحت قيادة النقيب جون ميلر ”توم هانكس”، تقوم مجموعة صغيرة من المجندين بعملية إنقاذ معقدة للمجند رايان وإعادته للوطن بعد مقتل 3 من أشقائه، الفيلم مقتبس من قصة حقيقية تستند على وقائع تاريخية، تمت زيادة بعض الأحداث لرفع نسبة التشويق، كذالك من أهم ما ميز هذا الفيلم الإفتتاحية الفخمة، والتي صورت هجوم قوات الحلفاء على الساحل أوماها عام 1944 ويصبح الفيلم من أفضل الأفلام المقتبسة من قصص حقيقية وتاريخية…

الفيلم من نوع: حربي، أكشن، دراما..

من إخراج: ستيفن بيلبرغ وقد حاز على جائزة أفضل مخرج عن هذا الفيلم

وتمثيل: توم هانكس، مات ديمون، إدوارد بيرنز، فين ديزل، باري بيبر،… وآخرين. 

مدة الفيلم 170 دقيقة وتقييمه 8.6 


إقرء أيضا: أفضل الأفلام في عام 2019



مارأيكم بهذه النوعية من الأفلام بشكل عام؟ وهل تؤيدون وضع قائمة مماثلة مستقبلا؟ وما هو الفيلم الأفضل برأيكم في هذه القائمة؟

شاركونا أراءكم واقترحاتكم في زر التعليقات أسفل الموضوع 👇 ولا تنسوا فبدعمكم ننموا ونستمر!!! كما يمكنكم أيضا الإطلاع على العديد من المقالات عن مواضيع أخري عديدة، وليس هذا فقط بل هنالك مقالات أخري عديدة في مجالات مختلفة قادمة بانتظاركم 😉..!


شكرا لوقتكم ونلقاكم في مقال آخر!!