منوعات

كيف تتحدث بحرية أمام الآخرين

IMG 20201104 WA0063

 

 كيف تتحدث بحرية أمام الآخرين؟ سؤال طالما حير العديدين منا، وأنا على رأسهم! فهل أنت من الأشخاص الذين يصابون بالخجل والإرتباك عند الكلام أمام الناس؟ فتصاب بالتعرق والتلعثم ولا تدري ماذا تقول، وما يزيد الطين بلة هو وجود أولئك الذين يراقبون كل تحركاتك وتصرفاتك ولا تدري ماذا تفعل؟ ربما لدينا الحل لمشكلتك! إذا استخدمته بعناية، فقد يحل ذلك مشكلتك في الكلام أمام الناس! لكن وجب التنبيه أنه مهما كان الحل أو العلاج فإن الأمر كله منوط بك وحدك، أنت وحدك هو الذي تستطيع حل تلك المشكلة وما لدينا هنا ماهو إلا علاج مقتبس من العديد من كتب التنمية البشرية ومحاضرات لعمالقة الفن!!! نرجو أن تجد ضالتك في هذه المقالة وأن تتخلص من هذه المشكلة التي تعيق لا شك عن الكثير للأبد!!!

لذا، ومن دون المزيد من المقدمات نقدم لك عزيزنا القارئ خطة ”SCHELS” للتخلص من الخجل أثناء الحديث أمام الناس، وبالتالي الحديث بحرية وثقة أمام الناس..

كل حرف من حروف كلمة SCHELS يرمز إلى عنصرا يجعلك تظهر بمنظر الواثق عند الكلام أمام الآخرين، وكذلك الشعور بحرية عند ذلك..





1-S. Speak Slowly 

IMG 20201104 WA0055

تحدث بشكل بطيء، لا حاجة للتسرع، وهاذا من أهم الأمور التي عليك مراعتها عند الكلام أمام الناس، صحيح أنك تحاول التخلص من ذلك الموقف الذي أنت فيه بأسرع وقت ممكن، حيث كل الأعين تحدق، وكل الآذان تستمع، لكنك بالفعل في ذلك الموقف، فلماذا لا تتنأنى في حديثك وتكمله على أحسن وجه؟ فأنت بالفعل تتكلم، ولم تمت بعد أليس كذلك؟ فلماذا لا تحاول التحدث ببطئ ليفهمك الجميع، فماذا لديك لتخسر؟ وإذا أمعنت في الأمر جيدا تدرك أنك الكاسب الوحيد في الأمر، فتكسب إحترام من تخاطبهم  وتقديرهم لك، والأهم من كل ذلك رضاك عن نفسك، جرب ذلك بنفسك عزيزنا القارئ، وستشعر بالأريحية أولا، وبالثقة تدريجيا..





2-C. Show Confidence 

IMG 20201104 WA0054

أظهر الثقة! أعرف أن الأمر يبدو نوعا ما مبتذلا، لكن صدقني الأمر ينجح! هل أنت من عشاق الأفلام والمسلسلات؟ إذا كنت كذلك فأنت على علم أنه ليس كل ممثل يملك الثقة بالنفس للظهور أمام الشاشة والقيام بتلك الأدوار الصعبة، فمبجرد إظهار الثقة جسمك لا إراديا يستجيب للأمر وتختفي آثار الإرتباك والخجل، صحيح أنه لا يحدث بتلك السهولة، لكن بالتدرب والتطور لا شيء مستحيل عزيزنا القارئ..





3-H. Move Your Hands

IMG 20201104 WA0051

حرك يديك! وبطبيعة الحال نتكلم هنا عن تحريك اليدين مع ما يتوافق ما تقوله، فهاذا أولا يساعدك على التحرر من الضغط النفسي ولو قليلا، وثانيا يساعدك في إيصال الفكرة للمستمعين بشكل أسرع! ولا تبالغ في تحريك يديك فكما هو معلوم أن ما زاد عن حده، انقلب ضده، إضافة إلى أن تحريك اليدين يظهرك بمنظر الواثق من نفسه..





4-E. Look At People’s Eyes 

IMG 20201104 WA0053

انظر في أعين الناس! الأمر يبدو صعبا للوهلة الأولى لكنه مهم جدا لخلق جو مريح بينك وبين الذي تخاطبهم، ويكفي النظر في أعين الأفراد لمدة لا تزيد على ثلاثة ثوان ولا تنقص عن ثانية واحدة، فالنظر في أعين الناس يجعلهم يثقون بك، وسيشعرون بالراحة في الحديث معك والإستماع إليك، وهو ماستشعر أنت به أيضا في المقابل، فلِتواصل الأعين قوة سحرية لا توصف، أولم تسمع بالحب من النظرة الأولى؟

جرب ذلك ولن تندم! 





5-L. Be A Better Listener 

IMG 20201104 WA0052

كن مستمعا أفضل! عندما تكون تتكلم ويسألك أحدهم سؤالا فحاول أن تنصت بعناية وتأن، ليس فقط إن سألك سؤالا، وإنما كذلك إن قدم اقتراحا أو ملاحظة أو أي شيء آخر، فالقاعدة تقول: عامل الناس كما تحبهم أن يعاملوك! حتى وإن تصرف شخص بفظاظة أو حاول حتى السخرية منك، ولم يحترم الآداب العامة، فحاول أن تبقى هادئا، ومستمعا بارعا، ففي النهاية لدينا أذنان ولسان واحد 😉، وهاذا سيجعلك تكسب احترام الناس أولا، وبالتأكيد اهتمامهم..





6-S. SMILE!!!

IMG 20201104 WA0056

تبسم!!! فقط تبسم، في بداية حديثك، تبسم! وإن فشلت جميع الخطوات السابقة، تبسم! وإن ضحك عليك البعض القليل – صدقني فمن لديه العقل والنضوج الكافييْن لن يفعل – تبسم! بعد نهاية حديثك، تبسم! عندما ترتبك وتتلعثم ولا تدري ماذا تقول أو ماذا تفعل، تبسم! فنحن كلنا بشر، وصدقني الكل سيحترمك أكثر ويحبك إذا ابتسمت، فلو فقط يعلم الناس القوة الهائلة التي تملكها الإبتسامة لغيروا تلك التكشيرات الجامدة على وجوههم وابتسموا كثيرا..

باختصار: فقط تبسم!!!






في النهاية كل الخطوات السابقة التي ذكرناها هنا تحتاج للتدريب والتطوير كأي شيء آخر في الحياة، جرب هذه الأمور أمام المرآة، في الكاميرا، أمام أصدقائك الداعمين، أمام عائلتك،… فقط تدرب وافعلها، ولا تخش من المخاطرة أحيانا، فقد يكون ذلك بالضبط ما تحتاجه، دفعة صغيرة واحدة تذيب كل ذلك الجليد… والأهم تذكر أن الأمر كله منوط بك وحدك، فهل ستقف مكتوف اليدين مختبأ في دائرة راحتك؟ أم أن لك رأيا آخر في الموضوع؟ القرار لك!!!



شاركونا أراءكم واقترحاتكم في الزر أسفله 👇 فبدعمكم ننموا ونكبر!!!

يمكنكم كذالك الإطلاع على العديد من المقالات عن الأفلام والمسلسلات، وليس هذا فقط! بل هنالك مقالات أدبية وثقافية بانتظاركم 😉..!

شكرا لوقتكم، ونلقاكم في مقال آخر!!

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى