كتب وروايات

أفضل روايات التحقيق في الجرائم

 

تعتبر روايات التحقيق في الجرائم أو الروايات البوليسية هي روايات تشبه خدع خفة اليد التي يؤدّيها الساحر بتحويل انتباهك قبل التلاعب بالبطاقات ” وتكون خدع ” عفوية باعتبارها شكلاً من أشكال الاستغراق الذاتي في تعبئة لغز الكلمات المتقاطعة بشكل يحدث أمام ناظري القارئ كما لو أنه أشبه بلعبة الشطرنج بحيث يرى القارئ خلطا للأوراق لكن يعتبره محاولة لتنظيمها من غير أن يلحظ بأن خلط الأوراق زاد الأمور تعقيدا عليه فيغرق في التفكير، لتشغل الرواية حيزا في تفكيره اليومي مادام يقرئها وهو مايجعل المرء يتأكد من حقيقة إعجابه بأمر من عدمه، فكما هو معروف “الأمر يشغل حيزا في ساحة إهتماماتك بنفس حجم الحيز الذي يشغله في ساحة تفكيرك”.

فما الذي يجعل الشغف لمعرفة الجاني بهذه الدرجة الملحة يشكل نوعاً من الترفيه؟ هناك جريمة، ثم يصل المحقق إلى المكان؛ نراقبه بشوق بينما يحاول تجميع الأدلة التي ستساعده في القبض على الجاني في الوقت المناسب. ويبدو أن إعجابنا بمعرفة أسرار القتل لا يمكن إشباعه. فلا شك أن هناك عنصراً من التشويق لمتابعة القصة خلال النظر والاستمتاع بمشاهدة أشخاص ينهارون بسبب الحدث. 

وهي روايات من موجبات نجاحها الحبكة المتماسكة ونجاحها في شد القارئ بشخصيات أو أحداث مثيرة 

حاولنا أن نستعرض لكم أهم ما كتب في هذه الفئة من أعمال قد تثري الملكة العقلية وقد تناسب جميع فئات القراء من مبتدئين ومتعمقين لما تحتويه من خلط بين الجريمة والتشويق.

 

 

1- مغامرات شيرلوك هولمز  

مجموعة من 12 قصة قصيرة بطلها المحقق شرلوك هولمز، وهو الشخصية التي اختراعها الكاتب الاسكتلندي آرثر كونان دويل، وتركز القصص على محاولات شخصية المحقق الأشهر في تاريخ الأدب والسينما في التخلص من الظلم الاجتماعي ومحاولة تصحيحه، من خلال كشف الحقيقة. تجميع القصص صدر في طبعة عن مكتبة الأسرة لعام 1997، ونالت تقييم 3.8/5  على موقع goodreads، ولكنها نشرت للمرة الأولى في عام 1892.

 

 

 

2- سلسلة ميلينيوم – ستيج لارسون

واحدة من أشهر السلالسل الروائية في الأدب البوليسي، وتضم ثلاث روايات هي (فتاة لا يحبها الرجال، فتاة لعبت بالنار، فتاة في عش الدبابير)، وتدور حول الفتاة غريبة الأطوار ليزبيث سالاندر، التي تملك ذاكرة فوتوغرافية، ويمكنها استخدام التكنولوجيا، والكاتب الصحفي المهتم بالتاريخ ميكائيل كلومكفيست، ويتم تكليفهما بمجموعة من القضايا التي تستدعي استخدامهما لمهاراتهما لكشفها. السلسلة من تأليف الكاتب السويدي ستيج لارسون، وكان مخطط لها أن تحوي 10 روايات، ولكن منعه رحيله من تكلملتها، صدرت الطبعات الأولى منها على مدار العوام 2005 و2006 و2007، حازت على تقييم 4.47/5 على موقع good reads.

 

 

 

3- وأختفى كل شيئ

لأجاثا كريستي أعظم روائي الأدب البوليسي وأفضل من كتب في الجريمة والإثارة والغموض، في هذه الرواية يتم دعوة عشرة أشخاص إلى جزيرة هندية لأسباب مختلفة، ولكن فجأة يتم تشغيل مسجل صوتي يفضح أسرار كل الشخصيات على التوالي، قبل أن يتم قتلهم جميعًا على التوالي في الأيام المقبلة لدعوتهم.

ليتحول الهم الرئيسي بعد ذلك لكل منهم حماية نفسه والحفاظ على حياته، على مدى صفحات الرواية سينتابك القلق والحيرة والشك حول شخصية القاتل الفعلي ومن هو المجرم، في كل مرة تتوقع فيها المجرم، ستقودك الأحداث إلى مسار آخر لتتوقع شخصية أخرى.

 

 

 

 

4- شيفرة دافنشي 

ينطلق لانغدون وصوفي في رحلة بحثية تمر في شوارع روما متوقفة عند كاتدرائياتها مروراً إلى باريس متوقفة عند متحف اللوفر في رحلة مشوقة لمعرفة سر رسالة جد صوفي، والتي فتحت آفاقاً إلى اكتشاف سر الفارس المخلد في قصيدة دونت ضمن تلك الرسالة وذلك ضمن أجواء بوليسية شيقة وبأسلوب تميز به الكاتب دان براون في قصصه ذات الطابع البوليسي، ويمكن القول بأن “شيفرة دافنتشي” هذه تتجاوز بتصنيفها الرواية البوليسية المثيرة بمراحل عديدة إذ أنها يلفها غموض ممتع مرتكز على أسرار بشكل ألغاز. تشد القارئ إلى درجة كبيرة متابعاً تفاصيل تلك الرواية بمزيد من المتع والذهول.

ومما تجدر الإشارة إليه أخيراً هو أن هذه الرواية قد ترجمت إلى أكثر من 50 لغة وطبع منها أكثر من 8 ملايين نسخة وهذا ما يؤكد قول نيلسون دي ميل “إن دان براون هو واحد من أفضل وأذكى وأكثر الكتاب براعة في البلاد. وشيفرة دافنتشي تتجاوز بتصنيفها الرواية البوليسية المثيرة بمراحل عديدة, إنها بحق عبقرية محضة”.

حصلت على تقيم 3,87/5 على موقع Goodreads

 

 

 

5- نيلوفر أسود

ثلاث نساء كنّ يعشن في إحدى القُرى.

كانت الأولى شرّيرة، والثانية كذّابة، والثالثة أنانية.

أعمارهن كانت متفاوتة. متفاوتة تماماً. كانت الأولى قد تخطت الثمانين وكانت أرملة. أو تقريباً. الثانية كانت في السادسة والثلاثين ولم تكن قد خانت زوجها أبداً. إلى حدِّ اللحظة. الثالثة كانت ستبلغ الحادية عشرة قريباً وكل فتيان مدرستها يطمعون أن تكون حبيبتهم.

من خلال الشخصيات الثلاثة الرئيسية في الرواية تظهر جريمة قتل غير معروف الفاعل فيها، بل كل الأشخاص الموجودين في مكان الجريمة سواء زوار أو سكان أو حتى لو كانوا بالصدفة تواجدوا في وقت الجريمة متهمون بالحادثة، وهو النمط الذي يذكرنا بروايات أجاثا كريستي.

 

 

 

 

6- مقتل روجر أكرويد “أغاثا كريستي”

رواية ” مقتل روجر اكرويد” واحدة من الروايات الشيقة للروائية المميزة أجاثا كريستى رواية بوليسية  وتعد واحدة من أشهر روايات كريستي وأكثرها إثارة للجدل بنهايتها الملتوية؛ وأثرت بشكل كبير على الكتابة البوليسية بعدهاتنتحر ارمله فيثير انتحارها الشبهات والشائعات المروعه ، شائعات عن ابتزاز وعن حبيب مجهول يدعى روجر اكرويد و يُقتل روجر أكرويد ليلة وصول الرسالة، وتدور الشبهات بين جميع المحيطين به، لكن المشتبه به الرئيسي في القضية هو ابنه بالتبني رالف باتون الذي تشير جميع الأدلة إليه. 

حصلت على تقييم 4,4/5 على موقع Goodreads

 

 

 

 

7- جريمة في قطار الشرف السريع

جريمة في قطار الشرق السريع” رواية للكاتبة البوليسية أغاثا كريستي، طبعت للمرة الأولى عام 1934 م باللغة الإنكليزية، وتعتبر من أشهر روايات أغاثا كريستي على الإطلاق. بطلها السيد هيركيول بوارو المحقق البلجيكي الشهير الذي نقابله مرة أخرى بعد رواية مقتل اللورد إدجر حيث عمل على حل القضية بحنكته. وهنا هل سيعود مجدداً ليحل لغز جريمة قتل المواطن الأمريكي ” صامويل راتشيت ” وهل سيستطيع معرفة ماضي القتيل؟ وما هي علاقة المسافرين الذين ينتمون إلى جنسيات وطبقات اجتماعية مختلفة بالقتيل؟ هذا ما سنعرفه عند قراءتنا لهذه الرواية الذي تصنف من أبرع الرووايات على الأطلاق. حيث جاء الحل عبقرياً. لا يملك المرء إلا الإعجاب بالفكر المدهش لأغاثا غريستي,

حصلت على تقييم 4,18/5 على موقع Goodreads.

 

 

 

8- السيدة ذات الرداء الأبيض 

“في لحظة واحدة ، تم إيقاف كل قطرة دم في جسدي … هناك ، كما لو أن تلك اللحظة خرجت من الأرض ، وقفت على هيئة امرأة منعزلة ، مرتدية ملابس بيضاء من رأسها إلى قدمها”

 افتتحت هذه الرواية بشكل شهير مع لقاء والتر هارترايت المخيف على طريق لندن المقمر.  من خلال عمله كمعلم رسم للورا فيرلي الجميلة ، يتورط والتر في المؤامرات الشريرة للسير بيرسيفال جليد وصديقه “ الساحر ” الكونت فوسكو ، الذي يتذوق الفئران البيضاء والفانيليا بونبون والسم.  متابعة أسئلة الهوية والجنون على طول مسارات وممرات المنازل الريفية الإنجليزية والمجنون ، تعد هذه الرواية هي الأولى والأكثر تأثيرًا من النوع الفيكتوري الذي يجمع بين الرعب القوطي والواقعية النفسية.

تستكشف مقدمة ماثيو سويت ظاهرة خيال “الإحساس” الفيكتوري ، وتناقش تأثيرات ويلكي كولينز على السيرة الذاتية والمجتمعية.  تتضمن هذه الطبعة ملاحق عن التعديلات المسرحية للرواية وتاريخ تسلسلها.

حصدت تقييما بوقع 3,99/5 على موقع Goodreads

 

 

 

9- الرمز المفقود 

يعتبر دان براون “Dan Brown” الكاتب الذي أغنى الأدب بأجمل روايات الإثارة والغموض التي كانت إحداها رواية “الرمز المفقود”، وهي الرواية الثالثة لمغامرات بروفيسور علم الرموز في جامعة هارفورد “روبرت لانغدون”؟ حيث صدر الكتاب عام 2009، وطُبع منه 6.5 مليون نسخة قبل الإصدار ليكون أعلى رقم في تاريخ النشر على الإطلاق.

تبدأ للأحداث في العاصمة واشنطن: تتم دعوة أستاذ علم الرموز في جامعة هارفرد، روبرت لانغدون، في اللحظة الأخيرة لإلقاء محاضرة مسائية في مبنى الكابيتول. ولكن، بعد لحظات من وصوله، يتم اكتشاف شيء مثير للاضطراب في وسط قاعة الروتوندا، شيء تم تشفيره على نحو مروع بخمسة رموز، عرف لانغدون أنها دعوة قديمة تقود مستلمها إلى حكمة باطنية سرية ضائعة. وحين يتعرض مرشد لانغدون الموقر، بيتر سولومون، المحسن والماسوني البارز، إلى الخطف، يدرك لانغدون أن أمله الوحيد في إنقاذ حياة صديقههو قبول تلك الدعوة الغامضة، أياً يكن المكان الذي تقود إليه. سرعان ما تجرف الأحداق لانغدون خلف واجهة أهم مدينة تاريخية في أمريكا، عبر الحجرات والهياكل والأنفاق السرية الموجودة فيها. وكل ما هو مألوف يتحول إلى عالم غامض وسري لماضٍ مخبأ ببراعة، بدا فيه أن الأسرار الماسونية والاكتشافت غير المسبوقة تقوده إلى حقيقة واحدة لا تصدق.

حصلت الرواية على تقييم 3.92/5 على موقع Goodreads

 

 

 

 

10- قضية ستايلز الغامضة “أجاثا كريستي”

 تدور أحداث القصة في إنجلترا إبان الحرب العالمية الأولى في قصر ستايلز بإسكس، إيميلي كافيندش هي امرأة ترث بعد وفاة زوجها ملكية القصر والجزء الأكبر من ثروة السيد كافيندش الراحل، وتتزوج هذه الأرملة برجل أصغر منها سنا وهو ألفريد انجلثروب والذي يعيش معها في هذا القصر بالإضافة إلى ابني زوجها الأول من زوجته الأولى، وهما جون ولورنس كافينديش، وكذلك زوجة جون ماري، وفتاة شابة تدعى سنثيا موردوش تعمل في صيدلية محلية قريبة من المستشفى.

يفيق المقيمون في ستايلز ذات ليلة ليجدوا……

حصلت على تقييم 3,89/5 على موقع Goodreads.

 

هل قرأت روايات بوليسية أفضل من التي في القائمة؟ شاركنا اسم روايتك المفضلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى