ذات صلة

الأكثر شهرة

أفضل أفلام الخيال العلمي والفانتازيا على الإطلاق

قبل الكلام عن أفضل أفلام الخيال العلمي والفانتازيا هنالك...

افلام روبرت دي نيرو | 16 فيلما لا تفوتهم

افضل افلام روبرت دي نيرو من منا لا يحب افلام...

افضل افلام عائلية | 23 فيلما عائليا لا تفوتهم

افضل افلام عائلية افلام عائلية أو الـFamily Movies تشهد إقبالا...

افلام الجريمة والغموض | 17 فيلم جريمة وغموض لا تفوتهم

افضل افلام الجريمة والغموض لطالما كانت افلام الجريمة والغموض من...

مراجعة مسلسل The Newsroom

عدنا إليكم بمراجعة جديدة وهذه المرة مع مراجعة مسلسل...

مراجعة مسلسل The Mentalist | من أفضل المسلسلات المظلومة

مراجعة مسلسل The Mentalist

- Advertisement -

مراجعة مسلسل The Mentalist.. قبل الخوض في مراجعة مسلسل The Mentalist هذه، لنتكلم قليلا عن تصنيف هذا العمل، والذي هو تحقيقات الجرائم والبوليس، والتي تُعد من أكثر أنواع المسلسلات متعة وذكاء.. وفي مراجعة مسلسل The Mentalist نحاول التركيز على المسلسل المظلوم إلى حد كبير. صحيح أنه أتى بما عليه وانتهى زمنه، لكن رؤية العديد من المسلسلات الحديثة السيئة تنال مشاهدات وتقييمات أفضل من مسلسل The Mentalist تجعلك تأسف على التوجه الذي أخذته السينما حديثا

مراجعة مسلسل The Mentalist
مراجعة مسلسل The Mentalist

حاولنا في مراجعة مسلسل The Mentalist عدم حرق أحداث العمل لأي شخص لم يشاهده بعد، وننصحك عزيزنا القارئ بمشاهدة العمل في أقرب فرصة، والإستمتاع بهذا العمل الرائع، والذي لم يعودوا ينتجون مثله في السنوات الأخيرة..


اقرء أيضا: مراجعة مسلسل The Newsroom


قصة مسلسل The Mentalist

إعلان مسلسل The Mentalist

تدور أحداث المسلسل حول باتريك جين، والذي عمل لسنوات كمستشار مستقل لمكتب التحقيقات في كاليفورنيا، واكتسب سمعة طيبة بسبب الأساليب الغير العادية التي استخدمها، وتجاهل البروتوكول المستمر الذي لم يهتم به إطلاقا، ناهيك عن مسيرته المهنية السابقة كـ”نفساني”.. وأثناء استخدام ارتباطه بالقسم من أجل مطاردة ريد جون، القاتل المتسلسل الذي قتل زوجته وابنته، تسببت فضيحة في حل فريق CBI، فيقرر الذهاب إلى المكسيك، حتى تم تعقبه من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) ويتم استخدامه للمساعدة في حل الجرائم مرة أخرى من خلال مراقبته الحادة في المراقبة وملاحظة أصغر التفاصيل..

مراجعة مسلسل The Mentalist

مراجعة مسلسل The Mentalist
مراجعة مسلسل The Mentalist

من أفضل المسلسلات التلفزيونية ومسلسلات تحقيق الجرائم مسلسل The Mentalist، فهو مسلسل مضحك وفكري ومنظم بشكل جميل، ويركز على مكتب كاليفورنيا للتحقيقات و”مستشاره” الموهوب الفنان باتريك جين، حيث يحقق باتريك وطاقمه في جرائم في قصص قائمة بذاتها أثناء مطاردة شبح القاتل المتسلسل ريد جون وأتباعه في حلقة طويل الأمد، وظاهريًا يعمل تحت إشراف العميلة تيريزا لشبونة (على الرغم من أنه نادرًا ما يتبع تعليماتها..)

الممثل الأسترالي الموهوب سيمون بيكر هو من لعب دور باتريك، أو شيرلوك هولمز عصره، بقدرة رائعة على تمييز الحقيقة أو عدم وجودها أساسا، ويعتقد الناس أنه يمتلك حاسة سادسة بسبب مهاراته الكبيرة في الإستنتاج، على الرغم من حقيقة أنه كثيرًا ما يخبرهم أنه: “لا يوجد شيء اسمه نفساني”. لا شيء مستحيل، وذلك من افضل الأشياء في مسلسل The Mentalist، والذي كان ظهوره لأول مرة على شبكة سي بي إس في عام 2008 قبل أن ينتقل للقناة الخامسة في المملكة المتحدة.. ومع الأمور المستحيلة التي يتوصل لها باتريك بأغرب الملاحظات وأصغر التفاصيل، إلا أنه لا توجد وصفة سرية أو مكون خارق للطبيعة لعمله، فهو مجرد قارئ لعقول الناس باستخدام مهارات الملاحظة المتطورة للغاية التي استخدمها سابقًا..

أدى بيكر دوره بشكل لا تشوبه شائبة، فهو ذلك المحقق المغرور دون أن يكون متعجرفًا، وفلسفيٌ دون أن يكون عقائديًا، ومشاغبٌ دون أن يكون مزعجًا تمامًا.. شخصيته مثيرة للإهتمام ومزعجة في بعض الأحيان، وعلى الرغم من حقيقة أن أخلاقه بعبارة لطيفة مشكوك فيها.. فإننا نحثه باستمرار على النجاح ومواصلة أن يكون هو هو دون تغير، ولا ننسى بقية المجموعة أيضًا، والذين أدّوا أدوارهم على أكمل وجه، ولا سيما روبن توني التي لعبت دور تيريزا، فهي جوهرة العرض ومحبوبته، ذات شخصية لطيفة لكن أيضا معقدة، وتشكل هي وباتريك ثنائيا رائعا، ويشبهان كثيرا مادي وديفيد من مسلسل Moonlighting الصادر عام 1985، لكنهم أقل سخافة إذا صح التعبير..

مراجعة مسلسل The Mentalist
مراجعة مسلسل The Mentalist

ويلزم القول أن أي شخص يعتقد أن المسلسل يمكن مقارنته بالمسلسل النفسي أو الفلسفي في طرحه فهو مخطئ تمامًا! فعلى الرغم من وجود فرضية مماثلة، إلا أن هذه المسلسل متميز جدًا عن المسلسلات الاخرى، حيث لدينا باتريك، وهو محقق يمكنه رؤية حتى أصغر التفاصيل، لكنه قادر على المزيد.. يمكنه قراءة مشاعر الناس، ولعب الألعاب الذهنية معهم، ووضع أفخاخ معقدة للقبض عليهم! كثيرون يشبهون باتريك بشون سبنسر من مسلسل Psych، لكن أعتقد أنه من الأفضل مقارنته بشارلوك هولمز..

ومن الأمور التي تستحق الذكر هو الممثلة روبن توني، والتي تستحق الثناء على دورها الرائع في المسلسل، والتي خلقت لنفسها مساحة للإبداع في المسلسل، ولا شك أن الثناء أيضا يذهب لكتاب العمل الذين جعلوا شخصيتها شخصية نسائية قوية، بعيدا عن الكُتاب الآخرين الذين قدموا شخصيات نسائية تكاد تكون منحطة في العديد من الأعمال الأخرى..

من الأمور التي ميزت المسلسل كذلك هو الجو العام المريح، والذي يتحول سريعا إلى قنبلة من التوتر، حيث تتداخل قصة Red John أحيانًا مع الجريمة الأسبوعية، وكلما حصلت أو ارتُكبت جريمة يتحول كل شيء إلى زوبعة أكثر بشاعة وعنفًا، لكن روح دعابة باتريك دائما ما تهدئ الأجوء، وإن كانت في كثير من الأحيان في غير محلها بتاتا، لكن مع ذلك يظل أحد أفضل مسلسلات تحقيق الجرائم الطويلة.. وعلى الرغم من أن الدعابة قد تكون قاتمة للغاية، إلا أن العديد من الحلقات تكون مرحة ومضحكة للغاية في كثير من الأحيان، وهذا يشمل مناوشات باتريك وتيريزا التي لا تنتهي

أما من الناحية الفنية والسنمائية فحدث ولا حرج، حيث تميز المسلسل بقوة كتابته، جمالية سرده، إضافة إلى كتابة الشخصيات التي جعلت المسلسل غاية في الروعة، وذلك بدء من شخصية باتريك نفسه، وصولا إلى الشخصيات الثانوية العديدة في العمل..